باسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته
من بين هواياتي أن أقرأ المواضيع كيف ما كانت تقنية أم ثثافية، طويلة أم قصيرة... لكن في بعض الأحيان أصاب بالضجر حين أقرأ بعض المقالات وأندم على أني قمت بذلك.
و إن شاء الله في هذه المقالة سأعرفكم على الأسباب التي تجعل من تدويناتكم مملة بالإضافة إلى بعض الإستراتيجيات لبناء مقالة شيقة !!
فهل أنت مستعد لأن تصير رقم #1 في مجالك و تحصد المزيد من النتائج و الأرباح (الدنيويّة و الأخرويّة)؟
كما تعلم عزيزي القارئ فالمحتوى هو أهم شيء في موقعك و إن كان موقعك يتوفر على أفضل قالب في العالم مع أفضل إسم نطاق لكن بمحتوى رديئ فهذا سيؤثّر سلباً على موقعك !
طبعاً بإمكانك بدأ المقالة بسرد موضوعها أو البدأ بمعلومات عامة عن الموضوع، لكن شخصيّاً أفضل بدأها بسؤال (؟؟؟) أو عدّة أسئلة، فهذا سيجعل القراءة سهلة على القارئ و ستتمكّن من جذب انتباهِه !!
من منّا لا يرغب في أن يقرأ زواره كل مقالاته، من البداية إلى النهاية ؟ طبعا كلّنا نرغب في ذلك !
لكن قلّة من يعملون على تحفيز قرائهِم في بداية مقالاتهم…
لتحفيز قرّائك إشرَح لهم النتائج المتوخاة من قراءة مقالتك و ضع شرح قصير لفوائد مقالتك و ركّز على وضع معلومات مفيدة من البداية.
إستخدِم ضمير "أنت" أكثر من "أنا" أو " نحن "
هل تعلم أن الناس يحبون الأشخاص الذين لا يكثرون من التحدث عن أنفسهم ؟ نعم !
فمقالتك موجّهة أوّلاً و أخيراً لقرائك لذلك إحرِص على أن يكون أسلوب كتابتك موجّهاً للقارئ بالأساس، و لا تكثر من إستخدام ضمير "أنا"
ستلاحظ أن كتابتك لمقالاتك صارت أكثر سهولة من ذي قبل و أن تواصل زوارِك قد زاد بشكل ملحوظ.
5 - البساطة هي السر :
أنت تكتب لشاشات حواسيب !!
إحرِص على قفز الأسطر في كل مرة… لماذا ؟ لأننا نقرأ على شاشة الحاسوب، و القراءة على شاشات الحاسوب قد تكون متعبة للعديد من الأشخاص !
لهذا أحاول في كل مرة قفز السّطر، فهذا يجعل القراءة أسهَل و أمتَع :D هل وصلَت الفِكرة ؟
نوّع طول الجمل…
مثال :
اكتب كأن كلامك موجه لطفل صغير :
ماذا عن الأشخاص الذين لا يفقهون في عالم الشبكات و الويب... ؟
إحرِص في مقالاتك على استخدام كلمات يفهمها كل الناس و إن كان و لابد من استخدام كلمات تقنية أو معقدة فلا تتردد في شرحها كي يسهل فهمها و استيعابها.
كي تعرِف إن كانت مقالتك سليمة أم لا، اطلب من طفل صغير قراءة مقالتك، إن وجد صعوبة في فهمها، فهذا يعني أن مقالتك غير سليمة :)
كُن بسيطاً، لا معقّداً !
أُكتب بأسلوب بسيط و احرِص أن يكون ما تكتبه سهلاً، فهذا سيرفعُ بشكل كبير من قدرتك على النجاح و الفلاح إن شاء الله ;)
يتنوع أسلوب المقالة بتنوع موضوعها، والأسلوب هو عبارة عن بصمة الكاتب الشخصية وطريقة صياغته للمقالة، والأسلوب يعكس بشكل واضح طريقة الكاتب وهو الذي يعطيه صفة مميزة عن باقي الكتاب :
أولاً: المقدمة
عادة ما تكون المقدمة قصيرة ومتصلة بالموضوع، ويعرض بها الكاتب بعض المسلمات المعروفة لدى القارئ، وهناك عدة شروط يجب توافرها في المقدمة مثل أن تكون مختصرة وتتضمن بعض عناصر التشويق والتنبيه وأن يكون أسلوبها مرناً.
ثانياً: العرض
والمقصود به صلب الموضوع وجوهره، ويتم من خلاله معالجة الموضوع وعرض الأفكار بالطريقة التي يراها الكاتب، ولكتابة العرض بطريقة مناسبة فيجب أن يتضمن بعض النماذج والأمثلة الواقعية التي تدعم الفكرة، كما يجب الانتباه بأن يكون هناك تسلسل منطقي في عرض الأفكار، أيضا من العوامل المؤثرة في العرض وضوح الأسلوب وتقديم الأدلة والبراهين التي تدعم وجهة نظر الكاتب.
ثالثا: الخاتمة
وهي النتيجة التي يصل إليها الكاتب في نهاية المقالة، حيث يتم فيها تجميع عناصر المقالة بصورة مركزة، ويجب أن تركز الخاتمة على الجوانب الهامة في المقالة وإبراز النتائج التي وصلت إليها المقالة، ومن المهم أن تكون الخاتمة موجزة ومعبرة عن الفكرة الأساسية للمقالة.
طريقتي في كتابة المقالات :
1 - تأتيني فكرة عندما أريد أن أنام أو عندما أكون في الحمام.
2 - أقوم بكتابة الفكرة في مذكرة Notepad
3 - أذهب إلى جوجل أضع الفكرة و أفتح جميع المواضيع في الصفحة الأولى ( لأن جوجل ترتب المواضيع حسب جودتها )
4 - أقرأ جميع هذه المقالات و أقوم بمقارنتها ( أتعرف على أوجه التشابه و أوجه الإختلاف )
5 - أختار الإيجابي فيها و أحذف السلبي.
6 - أعيد صياغتها بطريقتي الخاصة ( أخذ الأفكار فقط، لاتقم بنسخها و التعديل عليها )
7 - أضيف لمستي عليها ( مقدمات و خلاصات... )
8 - أرتبها بطريقة منطقية و شيقة و منسقة ( إضافة العناوين الفرعية و الصور و الألوان... )
9 - أقوم بمراجعتها ( اكتشاف الأخطاء و مراجعتها )
10 - النشر.
و إن شاء الله في هذه المقالة سأعرفكم على الأسباب التي تجعل من تدويناتكم مملة بالإضافة إلى بعض الإستراتيجيات لبناء مقالة شيقة !!
فهل أنت مستعد لأن تصير رقم #1 في مجالك و تحصد المزيد من النتائج و الأرباح (الدنيويّة و الأخرويّة)؟
كتابة مقالة شيقة
كتابة مقالة ناجحة تعني :- الحصول على ثقة محرّكات البحث التي تمثّل 90% من الزوّار !
- التميّز و الحفاظ على الزّوار من الذهاب لموقع آخر.
- ترك الزائر لأطول مدّة ممكنة في موقعك يجعل موقعك أكثر نجاحاً.
1 - الخط :
أول شيئ يجب عليك التفكير فيه قبل كتابة المقالة هو نوعية الخط و حجمه، فاحرص على أن يكون جميلا و واضحا ليسهل على الزائر قراءته دون جهد في التدقيق في الكلمات.2 - المقدمة :
إطرَح أسئلة :
طبعاً بإمكانك بدأ المقالة بسرد موضوعها أو البدأ بمعلومات عامة عن الموضوع، لكن شخصيّاً أفضل بدأها بسؤال (؟؟؟) أو عدّة أسئلة، فهذا سيجعل القراءة سهلة على القارئ و ستتمكّن من جذب انتباهِه !!
لنأخُذ هذه الجملة كمثال :
ستتعرّف معي في هذا الموضوع على طريقة تثبيت برنامج الفوتوشوب و تعريبه و تفعيله، كل هذا بسهولة و في وقت قصير جداً !
و هذه نفس الجملة باستخدام تقنية طرح الأسئلة :
هل ترغبُ في تشغيل الفوتوشوب على جهازك بسهولة ؟ هل تبحثُ عن أفضل طريقة لتفعيل برناج الفوتوشوب ؟ هذه المقالة موجّهة لك !
كما تلاحظُ قارئي العزيز فالأسئلة تجعلُ القراءة أسهل و أبسط، أليس كذلك ؟
3 - حفز القارئ :
من منّا لا يرغب في أن يقرأ زواره كل مقالاته، من البداية إلى النهاية ؟ طبعا كلّنا نرغب في ذلك !
لكن قلّة من يعملون على تحفيز قرائهِم في بداية مقالاتهم…
لتحفيز قرّائك إشرَح لهم النتائج المتوخاة من قراءة مقالتك و ضع شرح قصير لفوائد مقالتك و ركّز على وضع معلومات مفيدة من البداية.
4 - خاطب القارئ :
إستخدِم ضمير "أنت" أكثر من "أنا" أو " نحن "
هل تعلم أن الناس يحبون الأشخاص الذين لا يكثرون من التحدث عن أنفسهم ؟ نعم !
فمقالتك موجّهة أوّلاً و أخيراً لقرائك لذلك إحرِص على أن يكون أسلوب كتابتك موجّهاً للقارئ بالأساس، و لا تكثر من إستخدام ضمير "أنا"
ستلاحظ أن كتابتك لمقالاتك صارت أكثر سهولة من ذي قبل و أن تواصل زوارِك قد زاد بشكل ملحوظ.
5 - البساطة هي السر :
أنت تكتب لشاشات حواسيب !!
إحرِص على قفز الأسطر في كل مرة… لماذا ؟ لأننا نقرأ على شاشة الحاسوب، و القراءة على شاشات الحاسوب قد تكون متعبة للعديد من الأشخاص !
لهذا أحاول في كل مرة قفز السّطر، فهذا يجعل القراءة أسهَل و أمتَع :D هل وصلَت الفِكرة ؟
نوّع طول الجمل…
مثال :
كثيراً ما نجد في الويب مقالات بها جمل جد طويلة غير مقسّمة و لا تتوفّر على مساحات فارغة لتوفير راحة البال للقارئ، فهذه الأنواع من المقالات تنفر الزوار و القرّاء من موقعك و بالتالي سيصبح من الصعب الحصول على نجاح في الويب، لذلك عليك التركيز على كتابة جمل قصيرة من فترة لأخرى كي تتمكّن من التميّز عن كل المواقِع الأخرى في مجالك، بالطبع هناك من يحبّ الفقرات الطويلة مثل هاته، لكن شخصيّاً أفضّل الكتابة بأسلوب أكثر حيويّة، الشيء الذي يحفّزني على الكتابة أكثر و يجعَل قراءة ما أكتب أسهَل. لذلك لا تنسى أبداً تقسيم مقالاتك لعدّة فقرات، و فقراتِك لعدّة جمل و أسطر فهذا سيجعَلُ قراءتها أكثر سُهُولة من أي شيء آخر.
اكتب كأن كلامك موجه لطفل صغير :
ماذا عن الأشخاص الذين لا يفقهون في عالم الشبكات و الويب... ؟
إحرِص في مقالاتك على استخدام كلمات يفهمها كل الناس و إن كان و لابد من استخدام كلمات تقنية أو معقدة فلا تتردد في شرحها كي يسهل فهمها و استيعابها.
كي تعرِف إن كانت مقالتك سليمة أم لا، اطلب من طفل صغير قراءة مقالتك، إن وجد صعوبة في فهمها، فهذا يعني أن مقالتك غير سليمة :)
كُن بسيطاً، لا معقّداً !
أُكتب بأسلوب بسيط و احرِص أن يكون ما تكتبه سهلاً، فهذا سيرفعُ بشكل كبير من قدرتك على النجاح و الفلاح إن شاء الله ;)
أسلوب كتابة مقال احترافي
يتنوع أسلوب المقالة بتنوع موضوعها، والأسلوب هو عبارة عن بصمة الكاتب الشخصية وطريقة صياغته للمقالة، والأسلوب يعكس بشكل واضح طريقة الكاتب وهو الذي يعطيه صفة مميزة عن باقي الكتاب :
أولاً: المقدمة
عادة ما تكون المقدمة قصيرة ومتصلة بالموضوع، ويعرض بها الكاتب بعض المسلمات المعروفة لدى القارئ، وهناك عدة شروط يجب توافرها في المقدمة مثل أن تكون مختصرة وتتضمن بعض عناصر التشويق والتنبيه وأن يكون أسلوبها مرناً.
ثانياً: العرض
والمقصود به صلب الموضوع وجوهره، ويتم من خلاله معالجة الموضوع وعرض الأفكار بالطريقة التي يراها الكاتب، ولكتابة العرض بطريقة مناسبة فيجب أن يتضمن بعض النماذج والأمثلة الواقعية التي تدعم الفكرة، كما يجب الانتباه بأن يكون هناك تسلسل منطقي في عرض الأفكار، أيضا من العوامل المؤثرة في العرض وضوح الأسلوب وتقديم الأدلة والبراهين التي تدعم وجهة نظر الكاتب.
ثالثا: الخاتمة
وهي النتيجة التي يصل إليها الكاتب في نهاية المقالة، حيث يتم فيها تجميع عناصر المقالة بصورة مركزة، ويجب أن تركز الخاتمة على الجوانب الهامة في المقالة وإبراز النتائج التي وصلت إليها المقالة، ومن المهم أن تكون الخاتمة موجزة ومعبرة عن الفكرة الأساسية للمقالة.
كيف تكتب تدوينة احترافية
طريقتي في كتابة المقالات :
1 - تأتيني فكرة عندما أريد أن أنام أو عندما أكون في الحمام.
2 - أقوم بكتابة الفكرة في مذكرة Notepad
3 - أذهب إلى جوجل أضع الفكرة و أفتح جميع المواضيع في الصفحة الأولى ( لأن جوجل ترتب المواضيع حسب جودتها )
4 - أقرأ جميع هذه المقالات و أقوم بمقارنتها ( أتعرف على أوجه التشابه و أوجه الإختلاف )
5 - أختار الإيجابي فيها و أحذف السلبي.
6 - أعيد صياغتها بطريقتي الخاصة ( أخذ الأفكار فقط، لاتقم بنسخها و التعديل عليها )
7 - أضيف لمستي عليها ( مقدمات و خلاصات... )
8 - أرتبها بطريقة منطقية و شيقة و منسقة ( إضافة العناوين الفرعية و الصور و الألوان... )
9 - أقوم بمراجعتها ( اكتشاف الأخطاء و مراجعتها )
10 - النشر.
رائع، لقد تعرّفت على أحد أسراري لكتابة مقالات ناجِحة، إن كان لديك أي سُؤال فتفضّل بكتابة تعليق أسفل هذا المقال.
سأكُون جد سعيد للإجابة عليك !!
هل اعجبك الموضوع ؟